Thursday, July 10, 2014

منع الفساد وفن الحرب (Corruption Prevention and the Art of War)



أعلى شكل من أشكال البراعة هي أن تفشل وتحبط خطة العدو. (صن تزو)
الفكرة الرئيسية في مجال الوقاية من الفساد. . .هي الوقاية. أن توقف ما يحدث قبل أن يحدث. في الواقع، فإن الوقاية هي قلب "مكافحة الفساد". وهذا الأمر تمت مناقشة بشكل اوسع في "التدرجات في مكافحة الفساد" ، وصورت في الرسم أعلاه.
التدرجات هي:

1-    الوعي
2-    الوقاية (المنع)
3-    الكشف
4-    التصحيح

وتركز حتى الآن العديد من برامج "مكافحة الفساد" في المقام الأول على تحقيق جنائي فقط مع ادنى اشارة الى "الوقاية"  أو "المنع "وفي العادة  تكون هذه الأشارة في أبسط أشكال الوعي مثل: المسيرات، والقمصان واللافتات (مع تحديد الراعي المناسب).

بصراحة، مكافحة الفساد التي تركز في المقام الأول على التحقيق الجنائي لا تضيف شيئا جديدا -  لدينا بالفعل مهارات مهنية عالية لإنفاذ القانون تُمكن من جمع الأدلة والتحقيق في الجرائم بعد أن تحدث او تقع ,وعليه فالمهنيون المختصون بمكافحة الفساد الذين ينظوون تحت عنوان "المحققين الجنائيين" هم زائدون عن الحاجة.

علاوة على ذلك، فان العديد من الأنشطة الفاسدة (تلك الأنشطة التي تسبب انحلال وخراب المجتمع) هي قانونية تماما ويتم تمييزها عن الجريمة. في الواقع، يمكننا القول أنه لا يوجد أي مسوِغ لاستخدام كلمة "مكافحة الفساد" إذا ركزنا  فقط على الجريمة ,اذ يمكن أن نطلق عليه. . . الجريمة.

انَ "مكافحة الجريمة" مهمةٌ بشكل أساسي. ولكن الخوف من العقاب نادراً ما كان استراتيجيةً ناجحةً باعتبارها استراتيجية طويلة الأجل.

ان الوقاية لحقيقية من الفساد يجب أن تنظر إلى أبعد من مظاهر النظام الاجتماعي الذي فرضته الحكومة والتركيز على الخصائص الأساسية للمجتمع كمجموعة ٍ وكذلك مؤسساتها وتعزيزها، وتطوير ودعم تلك الآليات الاجتماعية التي تصحح السلوك قبل أن يؤدي الفساد إلى الانحلال الاجتماعي والجريمة.



No comments:

Post a Comment